منتديات نسائم الشرق
   




يلا شوت | لايف اونلاين | بث مباشر | مشاهدة أهم مباريات اليوم


سيتم غلق الموقع بنهاية اكتوبر 2017

ويمكنكم التواصل معنا بعدها فى موقع منتديات مصرية

 http://mesr.egyptfree.net/

وسنتابعكم كلما سمح لنا الوقت بذلك، تحياتنا للجميع


   
 
العودة   منتديات نسائم الشرق > قاعات نسائم الشرق الثقافية > واحة نسائم الشرق التاريخية
 
   

   
 
الملاحظات
 
   

۩۞۩ معلومات الموضوع ۩۞۩

كاتب الموضوع بنت البلد مشاركات 23 المشاهدات 2493 انشر الموضوع


إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 01-11-2015, 10:26 AM
بنت البلد غير متواجد حالياً
Egypt     Female
اوسمتي
وسام الالفية الاولى 
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 فترة الأقامة : 692 يوم
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 العمر : 45
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم : 110
 معدل التقييم : بنت البلد will become famous soon enoughبنت البلد will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي سلسلة صحح تاريخك متجدد




تصنيف نستعرض فيه بعض الأحداث والقصص التاريخية التي اشتهرت على ألسنة الناس وألفتها أسماعهم بل ربما ترد في بعض الكتابات التاريخية، ولكنها عند البحث يكتشف أنها ليست من الحقيقة في شيء بل هي من خيال القصاصين أو من وضع الوضاعين

من الشبهات المثارة حول أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان قتله حجر بن عدي وأصحابه، والرد على ذلك، فيما يلي:

1- إن حجر بن عدى مختلف في صحبته، والأكثرون على أنه تابعى[*]، قال الحافظ ابن حجر: "وأما البخاري، وابن أبي حاتم، عن أبيه، وخليفة بن خياط، وابن حبان فذكروه في التابعين، وكذا ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة" [1]. وعلى فرض التسليم له بالصحبة فالواجب علينا عدم الخوض فيما شجر بين الصحابة، بل الترحم عليهم، والتصديق بعدالتهم.

2- تحدثت معظم المصادر التاريخية عن مقتل حجر بن عدي رضي الله عنه بين مختصر في هذا الأمر ومطول كل بحسب ميله، وكان للروايات الشيعية النصيب الأوفر في تضخيم هذا الحدث ووضع الروايات في ذلك؛ وكأنه ليس في أحداث التاريخ الإسلامي حدث غير قصة مقتل حجر بن عدي رضي الله عنه.

قصة مقتل حجر بن عدي
3- ذكر ابن العربي أن الأصل في قتل الإمام، أنه قَتْلٌ بالحق فمن ادعى أنه بالظلم فعليه الدليل، ولكن حِجْرًا فيما يقال: "رأى من زياد أمورًا منكرة، حيث أن زياد بن أبيه كان في خلافة علي واليًا من ولاته، وكان حجر بن عدي من أولياء زياد وأنصاره، ولم يكن ينكر عليه شيئًا، فلما صار من ولاة معاوية صار ينكر عليه مدفوعًا بعاطفة التحزب والتشيع، وكان حجر يفعل مثل ذلك مع من تولى الكوفة لمعاوية قبل زياد.

فقام حجر وحصب زياد وهو يخطب على المنبر، حيث أن زياد قد أطال في الخطبة فقام حجر، ونادى: "الصلاة! فمضى زياد في خطبته فحصبه حجر وحصبه آخرون معه وأراد أن يقيم الخلق للفتنة، فكتب زياد إلى معاوية يشكو بغي حجر على أميره في بيت الله، وعدَّ ذلك من الفساد في الأرض، فلمعاوية العذر، وقد كلمته عائشة في أمره حين حج، فقال لها: "دعيني وحجرًا حتى نلتقي عند الله" [2]، وأنتم معشر المسلمين أولى أن تدعوهما حتى يقفا بين يدي الله عز وجل.

قضاء معاوية في قتل حجر بن عدي
4- وأما قضاء معاوية رضي الله عنه في حجر رضي الله عنه وأصحابه، فإنه لم يقتلهم على الفور، ولم يطلب منهم البراءة من علي رضي الله عنه كما تزعم بعض الروايات الشيعية [3]، بل استخار الله سبحانه وتعالى فيهم، واستشار أهل مشورته، ثم كان حكمه فيهم.

والحجة في ذلك ما يرويه صالح بن أحمد بن حنبل بإسناد حسن عن ابن عياش قال: حدثني شرحبيل بن مسلم قال: "لما بُعِث بحجر بن عدي بن الأدبر وأصحابه من العراق إلى معاوية بن أبي سفيان، استشار الناس في قتلهم، فمنهم المشير، ومنهم الساكت. فدخل معاوية منزله، فلما صلى الظهر قام في الناس خطيبًا فحمد الله وأثنى عليه، ثم جلس على منبره، فقام المنادي فنادى: أين عمرو بن الأسود العنسي، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ألا إنا بحصن من الله حصين لم نؤمر بتركه، وقولك يا أمير المؤمنين في أهل العراق ألا وأنت الراعي ونحن الرعية، ألا وأنت أعلمنا بدائهم، وأقدرنا على دوائهم، وإنما علينا أن نقول: {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة:285].

فقال معاوية: "أما عمرو بن الأسود فقد تبرأ إلينا من دمائهم، ورمى بها ما بين عيني معاوية". ثم قام المنادي فنادى: أين أبو مسلم الخولاني، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "أما بعد فلا والله ما أبغضناك منذ أحببناك، ولا عصيناك منذ أطعناك، ولا فارقناك منذ جامعناك، ولا نكثنا بيعتنا منذ بايعناك، سيوفنا على عواتقنا، إن أمرتنا أطعناك، وإن دعوتنا أجبناك وإن سبقناك نظرناك"، ثم جلس. ثم قام المنادي فقال: أين عبد الله بن مِخْمَر الشرعبي، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "وقولك يا أمير المؤمنين في هذه العصابة من أهل العراق، إن تعاقبهم فقد أصبت، وإن تعفُ فقد أحسنت".

فقام المنادي فنادى: أين عبد الله بن أسد القسري، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "يا أمير المؤمنين، رعيتك وولايتك وأهل طاعتك، إن تعاقبهم فقد جنوا على أنفسهم العقوبة، وإن تعفوا فإن العفو أقرب للتقوى، يا أمير المؤمنين لا تطع فينا من كان غشومًا ظلومًا بالليل نؤومًا، عن عمل الآخرة سؤومًا، يا أمير المؤمنين إن الدنيا قد انخشعت أوتارها، ومالت بها عمادها وأحبها أصحابها، واقترب منها ميعادها"، ثم جلس. فقلت -القائل هو اسماعيل بن عياش- لشرحبيل: فكيف صنع؟ قال: "قتل بعضًا واستحيى بعضًا، وكان فيمن قتل حجر بن عدي بن الأدبر" [4].

5- مما يجدر التذكير به في هذا المقام أن معاوية رضي الله عنه لم يكن ليقضي بقتل حجر بن عدي رضي الله عنه لو أن حجرًا اقتصر في معارضته على الأقوال فقط ولم ينتقل إلى الأفعال.

وقد ذكر ابن سعد ما يدل على أن معاوية أمر بقتل حجر بن عدي رضي الله عنه لما شهد عنده الشهود بأنه ألب على عامله بالعراق، وحصبه وهو على المنبر، وخلع البيعة لمعاوية نفسه، وهو آنذاك أمير المؤمنين [5].

ولعل معاوية رضي الله عنه قد اعتمد في قضائه هذا بقتل حجر بن عدي، على قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ أَتَاكُمْ وَأَمْرُكُمْ جَمِيعٌ عَلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ يُرِيدُ أَنْ يَشُقَّ عَصَاكُمْ أَوْ يُفَرِّقَ جَمَاعَتَكُمْ فَاقْتُلُوهُ" (رواه مسلم). وفي رواية عنه صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّهُ سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُفَرِّقَ أَمْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَهِيَ جَمِيعٌ فَاضْرِبُوهُ بِالسَّيْفِ كَائِنًا مَنْ كَانَ" (رواه مسلم). الْهَنَات: جَمْع هَنَة، وَتُطْلَق عَلَى كُلّ شَيْء، وَالْمُرَاد بِهَا هُنَا الْفِتَن وَالْأُمُور الْحَادِثَة.

قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث من صحيح مسلم: "فِيهِ الْأَمْر بِقِتَالِ مَنْ خَرَجَ عَلَى الْإِمَام، أَوْ أَرَادَ تَفْرِيق كَلِمَة الْمُسْلِمِينَ وَنَحْو ذَلِكَ، وَيُنْهَى عَنْ ذَلِكَ، فَإِنْ لَمْ يَنْتَهِ قُوتِلَ، وَإِنْ لَمْ يَنْدَفِع شَرّه إِلَّا بِقَتْلِهِ فَقُتِلَ كَانَ هَدَرًا".

الشيعة وخذلانهم لحجر بن عدي
6- وفي القصة التي ذكرها ابن سعد ما يدل على أن الشيعة قد ألّبوه على معاوية وعامله، وأن زيادًا والى العراق قد راجعه في ذلك قبل أن يبعث بالشهود إلى معاوية رضي الله عنه فلما علم معاوية من حاله، وشهد عنده الشهود بذلك، أمر بقتله عملًا بنص هذا الحديث، خصوصًا وأن البيعة كانت قد استقرت له، والتأليب عليه مما يضر بالدولة الإسلامية آنذاك.

وقد أمرنا النبي بالسمع والطاعة ولو لعبد حبشي يقيم كتاب الله، فكيف بمن كان من صحابته الذين آزروه ونصروه، وبمن دعا له النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالهداية؟!!

إن حجرًا رضي الله عنه زيَّن له شيعة الكوفة هذه المعارضة، فأوردوه حياض الموت بخذلانهم إياه. ولا ننسى موقف شيعة الكوفة مع الحسين رضي الله عنه، حين زينوا له الخروج ثم خذلوه كما خذلوا حجرًا من قبله.

هل قُتل حجر بن عدي بحق أم بظلم ؟
7- إن قيل: قتل حجر بن عدي واختلفنا: فقائل يقول قتله ظلمًا، وقائل يقول قتله حقًا. فإن قيل: الأصل قتله ظلمًا إلا إذا ثبت عليه ما يوجب قتله: قلنا: الأصل أن قتل الإمام بالحق، فمن ادعى أنه بالظلم فعليه الدليل.

8- إن الذين يرون أن معاوية قتله بحق يقولون: ما من حكومة في الدنيا تعاقب بأقل من ذلك، من يحصب أميره وهو قائم يخطب على المنبر في المسجد الجامع، مندفعًا بعاطفة الحزبية والتشيع. والذين يعارضونهم يذكرون فضائل حجر ويقولون: كان ينبغي لمعاوية أن لا يخرج عن سجيته من الحلم وسعة الصدر لمخالفيه.

ويجيبهم الآخرون بأن معاوية يملك الحلم وسعة الصدر عند البغي عليه في شخصه، فأما البغي على الجماعة في شخص حاكمها وهو على منبر المسجد فهو ما لا يملك معاوية أن يتسامح فيه، ولا سيما في مثل الكوفة التي أخرجت العدد الأكبر من أهل الفتنة الذين بغوا على عثمان رضي الله عنه بسبب مثل هذا التسامح، فكبدوا الأمة من دمائها وسمعتها وسلامة قلوبها ومواقف جهادها تضحيات غالية كانت في غنى عنها لو أن هيبة الدولة حفظت بتأديب عدد قليل من أهل الرعونة والطيش في الوقت المناسب.

ولو سلمنا أن معاوية أخطأ في قتل حجر؛ فقد سبق هذا الخطأ في القتل أسامة بن زيد رضي الله عنهما، وقصة أسامة بن زيد رضي الله عنه مع الرجل الذي نطق بالشهادتين، وقتْل أسامة له بعد نطقها، في الصحيحين البخاري ومسلم. وكل ما جرى من أسامة ناتج عن اجتهاد لا عن هوى وعصبية وظلم.

9- الغريب أن الشيعة يصيحون من أجل قتل حجر بن عدي ولا يعترضون على علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما قاتل الخارجين على خلافته في الجمل وصفين، والتي تسببت في مقتل خيار الصحابة إضافة إلى الآلاف من المسلمين، مع أنّ السبب واحد وهو الخروج على سلطة الخليفة!!!

موقف أم المؤمنين عائشة من قَتْل حجر بن عدي
10- بالغت الروايات في ذكر موقف عائشة رضي الله عنها من مقتل حجر بن عدي، حيث ذهبت بعض الروايات إلى زعم بتهديد عائشة لمعاوية رضي الله عنهما بالقتل حين زارها عام 51هـ، وكذلك التهديد بمحاربة معاوية، وهذه الروايات لم يصح منها شيء في حق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

وأما حقيقة موقفها فعن ابن أبي مليكه: إن معاوية جاء يستأذن على عائشة، فأبت أن تأذن له، فخرج غلام لها يقال له: ذكوان، قال: ويحك أدخلني على عائشة فإنها قد غضبت علَيَّ، فلم يزل بها غلامها حتى أذنت له، وكان أطوع مني عندها، فلما دخل عليها قال: "أمّتاه فيما وجَدْتِ عليَّ [6] يرحمكِ الله؟.

قالت: "وجدت عليك في شأن حِجْر وأصحابه أنك قتلتهم". فقال لها: "وأما حِجْر وأصحابه فإني تخوفت أمرًا، وخشيت فتنة تكون، تهراق فيها الدماء، تستحل فيها المحارم، وأنت تخافيني، دعيني والله يفعل ما يشاء". قالت: "تركتك والله، تركتك والله، تركتك والله". وجاء في رواية أخرى: "لما قدم معاوية دخل على عائشة، فقالت: "أقتلت حجرًا؟". قال: "يا أم المؤمنين، إني وجدت قتل رجلٍ في صلاح الناس، خيرًا من استحيائه في فسادهم" [7].[*] أبو عبد الرحمن حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة الكندي، ابن الأدبر، المعروف بحجر الخير، وَإِنما قيل لأبيه عدي الأدبر لأنه طعن عَلَى أليته موليا فسمي الأدبر وفد على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو، وأخوه هانئ، وشهد القادسية، وكان من فضلاء الصحابة، وكان عَلَى كندة بصفين، وعلى الميسرة يَوْم النهروان، وشهد الجمل أيضًا مع علي، وكان من أعيان أصحابه.
ولما ولي زياد العراق، وأظهر من الغلظة، وسوء السيرة ما أظهر خلعه حجر، ولم يخلع معاوية، وتابعه جماعة من شيعة علي رضي اللَّه عنه، وحصبه يومًا في تأخير الصلاة هو وأصحابه، فكتب فيه زياد إِلَى معاوية، فأمره أن يبعث به وبأصحابه إليه، فبعث بهم مع وائل بْن حجر الحضرمي، ومعه جماعة.
فلما أشرف عَلَى مرج عذراء، قال: إني لأول المسلمين كبر في نواحيها، فأنزل هو وأصحابه عذراء، وهي قرية عند دمشق، فأمر معاوية بقتلهم، فشفع أصحابه في بعضهم فشفعهم، ثم قُتل حجر، وستة معه، وأطلق ستة، ولما أرادوا قتله صلى ركعتين، ثم قال: لولا أن تظنوا بي غير الذي بي لأطلتهما، وقال: لا تنزعوا عني حديدًا، ولا تغسلوا عني دمًا، فإن لاق معاوية عَلَى الجادة.

وسئل محمد بن سيرين عن الركعتين عند القتل، فقال: صلاهما خبيب وحجر، وهما فاضلان. وكان الحسن البصري يعظم قتل حجر وأصحابه.

وكان قتله سنة إحدى وخمسين، وقبره مشهور بعذراء وكان مجاب الدعوة.

**************************************************

انظر: ابن الأثير: أسد الغابة، تحقيق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، سنة النشر: 1415هـ - 1994م، 1/ 697.
[1] ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة، 1/ 313.
[2] ابن العربي: العواصم من القواصم، ص 219 - 220.
[3] تاريخ الطبري، 5/ 256 - 257، 275.[/size][/SIZE]
الموضوع الأصلي: سلسلة صحح تاريخك متجدد || الكاتب: بنت البلد || المصدر: منتديات نسائم الشرق

كلمات البحث

ازرار, شروحات, السنة, رجالى, حريمى, ستايل, ستايلات, اكواد, فيسبوك, سمايلات, بوستات, فيسات, القاب, ملابس, اولاد, حواء, مكتبة, فوتوشوب, مصرية, منتديات, مصري



sgsgm wpp jhvdo; lj[]]




 توقيع : بنت البلد



آخر تعديل بنت البلد يوم 01-11-2015 في 10:28 AM.
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2015, 10:33 AM   #2


الصورة الرمزية بنت البلد
بنت البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 45
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



مسلسل حريم السلطان
كثير منا كان يتابع المسلسل المعروف باسم "حريم السلطان"، وأكاد أجزم بأن لا يوجد بيت خليجي عربي تركي خالي من هذا المسلسل حتى لو تم مشاهدة بعض اللقطات منه.

المسلسل هو من إنتاج تركي غربي مدبلج بالعربية، المسلسل يحكي قصة السلطان سليمان القانوني من الجانب الاجتماعي فقط، وقد صوَّر المسلسل هذه الشخصية بأبشع الصور الغير أخلاقية، على سبيل المثال: إن السلطان لم يهتم بشأن الرعية بل صب اهتمامه كله على مغازلة النساء والجواري في القصر العثماني، وكان همه الوحيد أن يغير الفراش كل ليلة وأن يحتسى الخمر مع الجواري، غير السهر واللعب واللهو في القصر والمتاعب التي سببها السلطان للشعب المسلم، غير أن المسلسل لم يظهر الجانب الحسن للسلطان سليمان بل اكتفى بأن يظهر الجانب السيئ والمظلم للسلطان .

مما لا شك فيه إن كل شخص منا لديه جانب مظلم وآخر مشرق، ولكن كان يجب على المخرج أن يظهر كلا الجانبين للسلطان، و يجب إنصاف السلطان سليمان قبل كل شيء لكي يكون العمل ذو مصداقية وأمانة، ولكن للأسف المسلسل تلاعب بالحقائق التاريخية وتعدى تعدي صارخ على حقبة حكم السلطان سليمان القانوني بصورة سلبية وقبيحة جداً، و أظهر المخرج الجانب الاجتماعي بصورة سلبية فلم يتبقى إلا أن ينعت السلطان سليمان بـ "عربيد الدولة العثمانية"، وما هو معروف ومعلوم عند الكثير ولا يمكن نكرانه بأي شكل من الأشكال هو أن السلطان سليمان القانوني كان أحد أعظم وأشرس وأذكى السلاطين العثمانيين ..

السلطان سليمان القانوني
لنأتي هُنا قليلاً ونرى لماذا سمي سليمان القانوني بهذا الاسم؟

السلطان سليمان القانوني، هو أفضل السلاطين من حيث الإنجازات والصعود بالدولة العثمانية بإجماع المؤرخين، وعرف في أوروبا بلقب سليمان الرهيب، سمي السلطان سليمان "القانوني" لأنه اهتم كثيراً بالقضاء والقوانين، ورأى أن إصلاح القضاء هو الوسيلة الوحيدة لإصلاح شؤون البلاد، فانشغل بها كثيراً حتى تم تلقيبه بسليمان القانوني أي المهتم جداً بالقانون، ولقد طبق تلك القوانين التي وضعها بكل صرامة وحزم ولم يفرق بين أحد سواء كان غنياً او فقيراً، كبيراً او صغيراً، بالإضافة أيضاً، هناك في جمهورية فرنسا "الدولة التي كنت أدرس فيها" يسمونه بـ سليمان الرائع " Soliman le Magnifique " .. "

مصادر مسلسل حريم السلطان
ما هي مصادر المسلسل المتعلقة بالحياة العاطفية لـ السلطان سليمان القانوني ؟ ومن هي كاتبة السيناريو ؟

أما عن المصادر التاريخية التي أعتمد عليها هذا المسلسل فهي ٩٩٪ من مؤرخين غربيين مستشرقين، فقد جعلت الكاتبة الكتب الأوروبية الذي كتبها أعداء الدولة العثمانية آنذاك من المستشرقين وغيرهم من المؤرخين مصدراً لكتابة السيناريو وتركت المصادر التركية والعربية الموثوقة، أما عن كاتبة السيناريو فهي ميرال اوكاي التي وُلدت في أنقرة عام ١٩٥٩م، فنانة، روائية وكاتبة وليس لها أي علاقة بالتاريخ عموماً، بالإضافة أنها ليست مؤرخة ولا علاقة لها بتاريخ آل عثمان، فهل من الممكن أن يُكتب سيناريو مصدره كُتب غربية معادية للإسلام والدولة العثمانية وسلاطينها ؟

فلا شك أن يكون الكذب والتدليس وتحريف الحقائق هو عنوان هذا المسلسل، وللعلم أن توجه الكاتبة هو التوجه العلماني وأيضاً من ساعدها على كتابة السيناريو جميعهم أتراك علمانيون، أي أنهم ضد اي شخص إسلامي الفكر والتوجه ..

غضب الشعب التركي
٧٠ إلى ٧٥ ألف شكوى ضد المسلسل وغضب الشعب التركي، في تركيا أثار المسلسل ضجة كبيرة في الأوساط التركية "الفنية-السياسية-الاجتماعية- الدينية"، وتم تقديم ٧٠ ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي ويُقال أنها ٧٥ ألف شكوى.

في هذا السياق، انتقد رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان المسلسل بقوله: "ليس لدينا أجداد مثلما تم تصويرهم في المسلسل، ولا أعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل أصلاً، وأضاف أردوغان أن السلطان سليمان قضى ثلاثين عاماً من عمره في الجهاد والعمل على الفتوحات الإسلامية والقيام بالدولة العثمانية.

وشهد شاهدُُ من أهله
في مقابلة تلفزيونية أجرتها الممثلة التي تقمصت شخصية الجارية في المسلسل"فريال"، قالت: "حريم السلطان أساء إلى الدولة العثمانية، ولكن أرجوا منكم عدم التطرق لحديث مثل هذا، وأوضحت فريال أنّ الفكرة صحيحة لكنّها تفضّل عدم الخوض في تفاصيل ذلك لأنّها جزء من فريق العمل ويجب أن تعطي فكرة حسنة عن المسلسل وليس العكس، وطلبت إعفاءها من الحديث عن ذلك".

السلطان سليمان القانوني تحت المجهر
هو عاشر سلاطين الدولة العثمانية وثاني خليفة للمسلمين في الدولة العثمانية،، وُلد السلطان سليمان خان الأول بن السلطان سليم الأول عام 900هـ، أبوه هو السلطان سليم الأول الذي ضم مصر والشام للدولة العثمانية، والذي تنازل له آخر خليفة عباسي في القاهرة عن الخلافة وأرسل له مفاتيح الحرمين الشريفين، وأصبح بذلك أول خليفة من الدولة العثمانية يُلقب بخادم الحرمين الشريفين.

حكم السلطان سليمان القانوني المسلمين قرابة ٤٨ عام واجتاحت دولة الخلافة في عهده قارات العالم القديم، وأصبحت الدولة العثمانية القوة العظمى في العالم بأكمله بلا منازع، حتى أنه ملك البحار والمحيطات بإذن الله.

أهم أعمال السلطان سليمان القانوني

- أنشأ كلية للطب في اسطنبول .- ازدادت مساحة الدولة العثمانية بأكثر من الضعف خلال فترة حكمه. - فتح شمال أفريقيا. - قضى على دولة المجر العظمى.- فتح بلجراد. - وصل إلى فيينا عدّة مرات وحاصرها.- اهتم جداً بالعمران.- ساعد مسلمي الأندلس أثناء القمع الإسباني عليهم.

- ضم شبه جزيرة القرم وأذربيجان. وقد توفي الخليفة سليمان عام 974هـ، وتولى بعده الحكم الخليفة سليم الثاني.

قالوا عن السلطان سليمان القانوني
يقول المؤرخ الألماني هالمر: "كان هذا السلطان أشد خطرا علينا من صلاح الدين نفسه".

وأيضاً قال المؤرخ الانجليزي هارولد: "إن يوم موته كان من أيام أعياد النصارى".

وقال أحد الشعراء عنه عندما تولى الخلافة:

قل للشياطين البغاة اخسأوا ** قد أوتى المُلك سليمانُ

وأخيراً قال عنه المؤرخون: "إنه سليمان زمانه؛ لكثرة جنده ولعظيم هيبته ولنفاذ أمره بين ملـوك الأرض"
.


 
 توقيع : بنت البلد



رد مع اقتباس
قديم 01-11-2015, 10:36 AM   #3


الصورة الرمزية بنت البلد
بنت البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 45
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



شاع بين كثير من المثقفين وطلاب العلم أن الصحابي الجليل وحشي بن حرب- رضي الله عنه- قبل إسلامه كان غلاما لهند بنت عتبة، فيقال: وحشي غلام هند بنت عتبة، كما شاع كذلك أن من حرّض وحشي بن حرب على قتل حمزة –رضي الله عنه- هند بنت عتبة، وليس الأمر كذلك، فوحشي بن حرب –رضي الله عنه- كان غلاما لجبير بن مطعم، وهو من حرّضه على قتل سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول –صلى الله عليه وسلم.

الصحيح في قصة وحشي بن حرب ومقتل حمزة
أخرج ابن هشام في السيرة والبخاري في صحيحه (4072) وأحمد في مسنده (16077) كلهم بطرق إلى عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن سليمان بن يسار، عن جعفر بن عمرو الضمري -واللفظ للبخاري- قال: "خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار، فلما قدمنا حمص، قال لي عبيد الله بن عدي: هل لك في وحشي، نسأله عن قتل حمزة قلت: نعم، وكان وحشي يسكن حمص، فسألنا عنه، فقيل لنا: هو ذاك في ظل قصره، كأنه حميت، قال: فجئنا حتى وقفنا عليه بيسير، فسلمنا فرد السلام، قال: وعبيد الله معتجر بعمامته، ما يرى وحشي إلا عينيه ورجليه، فقال عبيد الله: يا وحشي أتعرفني؟ قال: فنظر إليه ثم قال: لا والله، إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج امرأة يقال لها: أم قتال بنت أبي العيص، فولدت له غلامًا بمكة، فكنت أسترضع له، فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه، فلكأني نظرت إلى قدميك، قال: فكشف عبيد الله عن وجهه ثم قال: ألا تخبرنا بقتل حمزة؟ قال: نعم، إن حمزة قتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر، فقال لي مولاي جبير بن مطعم: إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر، قال: فلما أن خرج الناس عام عينين - وعينين: جبل بحيال أحد بينه وبينه واد - خرجت مع الناس إلى القتال، فلما أن اصطفوا للقتال، خرج سباع فقال: هل من مبارز؟ قال: فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب، فقال: يا سباع، يا ابن أم أنمار مقطعة البظور، أتحاد الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم؟ قال: ثم شد عليه، فكان كأمس الذاهب، قال: وكمنت لحمزة تحت صخرة، فلما دنا مني رميته بحربتي، فأضعها في ثنته حتى خرجت من بين وركيه، قال: فكان ذاك العهد به، فلما رجع الناس رجعت معهم، فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام، ثم خرجت إلى الطائف، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولًا، فقيل لي: إنه لا يهيج الرسل، قال: فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رآني قال: آنت وحشي؟ قلت: نعم، قال: أنت قتلت حمزة؟ قلت: قد كان من الأمر ما بلغك، قال: فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني؟ قال: فخرجت، فلما قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم فخرج مسيلمة الكذاب، قلت: لأخرجن إلى مسيلمة، لعلي أقتله فأكافئ به حمزة، قال: فخرجت مع الناس، فكان من أمره ما كان، قال: فإذا رجل قائم في ثلمة جدار، كأنه جمل أورق ثائر الرأس، قال: فرميته بحربتي، فأضعها بين ثدييه حتى خرجت من بين كتفيه، قال: ووثب إليه رجل من الأنصار فضربه بالسيف على هامته، قال: قال عبد الله بن الفضل: فأخبرني سليمان بن يسار، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول: فقالت جارية على ظهر بيت: وا أمير المؤمنين، قتله العبد الأسود.
قال شعيب الأرناؤوط: أخرجه البيهقي في "السنن" 9/97- 98 من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (4072) ، والبيهقي في "الدلائل" 3/241 من طريق حُجين بن المثنى، به. وأخرجه الطبراني في "الكبير" (2949) من طريق أحمد بن خالد الوهبي، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، به. وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (483) ، والطبراني في "الكبير" (2950) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، و (2947) ، وفي "الأوسط" (1821) من طريق محمد بن إسحاق، كلاهما عن عبد الله بن الفضل، به (1).
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: "وَالْمَحْفُوظُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ خَرَجْتُ مَعَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ وَكَذَا أَخْرَجَهُ بن إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ جَعْفَرٍ قَالَ خَرَجْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ الله فَذكره" (2).

1- البخاري: صحيح البخاري، باب قتل حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه (3844)، تحقيق: مصطفى البغا، ، الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت، الطبعة الثالثة ، 1407هـ – 1987م، جـ4/ 1494.
- الإمام أحمد: مسند أحمد (16077)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001م، جـ25/ 480- 483.
- ابن هشام: السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي، الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة: الثانية، 1375هـ - 1955م، جـ2/ 70- 73
.


 
 توقيع : بنت البلد



رد مع اقتباس
قديم 01-11-2015, 02:23 PM   #4


الصورة الرمزية ابن مصر
ابن مصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 50
 أخر زيارة : 21-07-2017 (01:42 PM)
 المشاركات : 3,542 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



غريب جدا ان يتحاكم البشر الى المسلسلات و الأفلام للبت فى أمر شخصية ما
و من بديهيات المعرفة و الفطنة أن الإنسان لا يحكم على انسان آخر من خلال عرض سيرته فى مسلسل أو فيلم فذلك سفه بين و احتقار للعقل البشرى بلا شك


 
 توقيع : ابن مصر



رد مع اقتباس
قديم 05-11-2015, 10:17 PM   #5


الصورة الرمزية بنت البلد
بنت البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 45
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مصر مشاهدة المشاركة
غريب جدا ان يتحاكم البشر الى المسلسلات و الأفلام للبت فى أمر شخصية ما
و من بديهيات المعرفة و الفطنة أن الإنسان لا يحكم على انسان آخر من خلال عرض سيرته فى مسلسل أو فيلم فذلك سفه بين و احتقار للعقل البشرى بلا شك
قد يكون ذلك بسبب عدم توفر سبل المعرفة للبسطاء من الناس ولا أحد ينكر اهمية الإعلام ودوره فى توجيه أفكار الناس وبخاصة البسطاء منهم مما لا دراية له ولا ثقافة

 
 توقيع : بنت البلد



رد مع اقتباس
قديم 05-11-2015, 10:19 PM   #6


الصورة الرمزية بنت البلد
بنت البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 45
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية ما يتعلق بقصة إسلام عكرمة بن أبي جهل –رضي الله عنه، وقول الرسول –صلى الله عليه وسلم- له: مرحبا بالراكب المهاجر، فما صحة ذلك من الناحية الحديثية ؟

قال الترمذي في سننه: "حدثنا عبدُ بن حُميد وغير واحد قالوا: أخبرنا موسى بن مسعود عن سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن عكرمة بن أبي جهل –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم جئته: "مرحبًا بالراكب المهاجر"، ثم قال الترمذي: وهذا حديث ليس إسناده بصحيح، لا نعرفه مثل هذا إلا من حديث موسى بن مسعود عن سفيان، وموسى ضعيف في الحديث. وروى عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق مرسلًا، ولم يذكر فيه عن مصعب بن سعد، وهذا أصح

وذكر الهيثمي في (مجمع الزوائد) ثلاث روايات وعزاها إلى الطبراني، ثم قال عن الأولى: "وإسناده منقطع"، وقال عن الراوية الثانية: "رواه الطبراني مرسلًا ورجاله رجال الصحيح"، وقال عن الثالثة: "رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، إلا أن مصعب بن سعد لم يسمع من عكرمة

وأشار الحافظ ابن حجر في (الفتح) إلى صحة الحديث، وذلك في شرحه لحديث وفد عبد القيس، وقوله -صلى الله عليه وسلم- لهم: "مرحبا بالقوم" فقال: "وقد تكرر ذلك من النبي -صلى الله عليه وسلم- ففي حديث أم هانئ "مرحبا بأم هانئ" وفي قصة عكرمة بن أبي جهل "مرحبا بالراكب المهاجر"، وفي قصة فاطمة "مرحبًا بابنتي" وكلها صحيحة

ولكنه -رحمه الله- قال في ترجمة عكرمة بن أبي جهل -رضي الله عنه- في (الإصابة): "له عند الترمذي حديث من طريق مصعب بن سعد عنه، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم جئته: "مرحبًا مرحبًا بالراكب المهاجر" وهو منقطع؛ لأن مصعبًا لم يدركه وكتاب (الإصابة) صنفه بعد (الفتح).

وفي (التهذيب) في ترجمة عكرمة: "قال أبو حاتم: ما أظن مصعبًا سمع منه ". وقال الإِمام البخاري: "لم يسمع من عكرمة ".

والحديث أخرجه الحاكم في (المستدرك) عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن عكرمة بن أبي جهل –رضي الله عنه .. ثم قال الحاكم: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وتعقبه الذهبي بقوله: "صحيح، لكنه منقطع"، أي بين مصعب وعكرمة. وأورده (الذهبي) في تاريخ الإِسلام ثم قال: "والحديث ضعيف السند ".

فائدة

اشتهر عند البعض حديث: "رأيت لأبي جهل عذقًا في الجنة"، فلما أسلم عكرمة بن أبي جهل قال -صلى الله عليه وسلم: "يا أمّ سلمة هذا هو"، أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، قال الذهبي في التخليص: "لا، فيه ضعيفان "، وضعفه الألباني وسعد الحميّد

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية


 
 توقيع : بنت البلد



رد مع اقتباس
قديم 05-11-2015, 10:28 PM   #7


الصورة الرمزية بنت البلد
بنت البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 45
 أخر زيارة : 20-11-2016 (08:39 AM)
 المشاركات : 1,748 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



في أي عام كان ميلاد* النبي صلى الله عليه وسلم ؟
المشهور عند الجمهور أن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل. فقيل: بعده بشهر، وقيل: بأربعين يومًا، وقيل: بخمسين، قال السهيلي وابن كثير : وهو أشهر. وقيل: إنه ولد بعد عام الفيل بعشر سنين، وقيل: ثلاث وعشرين سنة، وقيل: ثلاثين.
قال الذهبي: "وقال أبو أحمد الحاكم: وُلد بعد الفيل بثلاثين يومًا، قاله بعضهم. قال: وقيل بعده بأربعين يومًا. قلت (الذهبي): لا أُبعد أنّ الغلط وقع من هنا على من قال ثلاثين عامًا أو أربعين عامًا، فكأنه أراد أن يقول: يومًا فقال: عامًا"
ومما يؤكد أنه ولد عام الفيل ما رواه ابن إسحاق قال: حدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمه قال: "وُلدتُ أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل، فنحن لِدَتان، قال الذهبي في تاريخ الإسلام: إسناده حسن
وروى ابن سعد عن يحيى بن معين قال: أخبرنا حجاج بن محمَّد قال: أخبرنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: "ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفيل، يعني عام الفيل (6)" وساقه الذهبي بسنده في: تاريخ الإسلام وقال: صحيح
وهذا يكاد يكون مجمعًا عليه عند أهل العلم. قال خليفة بن خياط في تاريخه: "والمجمع عليه عام الفيل". وقال ابن القيم في زاد المعاد: "لا خلاف أنه ولد بجوف مكة وأن مولده عام الفيل"
وصحّ عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "لقد رأيت قائد الفيل وسائسه بمكة أعمييْن مقعديْن يستطعمان الناس".
الشهر واليوم الذي ولد فيه النبي –صلى الله عليه وسلم
أما الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم فالجمهور أيضًا على أنه في ربيع الأول، وقيل: في رمضان. قال ابن كثير: "نقله ابن عبد البر عن الزبير بن بكار، وهو قول غريب جدًا"
أما اليوم فقد ثبت في الحديث عن أبي قتادة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: "ذلك يوم وُلدت فيه ويوم بُعثت أو أنزل عليّ فيه"
أما تاريخ ذلك اليوم، فقال ابن كثير: قيل لليلتين خلتا منه (ربيع الأول)، قاله ابن عبد البر في الاستيعاب، ورواه الواقدي عن أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني.
وقيل: لثمان خلون منه، حكاه الحميدي عن ابن حزم، ورواه مالك وعقيل ويونس بن يزيد وغيرهم عن الزهري عن محمَّد بن جبير بن مطعم، ونقل ابن عبد البر عن أصحاب التاريخ أنهم صححوه، وقطع به الحافظ الكبير محمَّد بن موسى الخوارزمي، ورجحه الحافظ أبو الخطاب بن دحية في كتابه (التنوير في مولد البشير النذير).
وقيل: لعشر خلون منه، ورواه ابن عساكر عن أبي جعفر الباقر، ورواه مجالد عن الشعبي.
وقيل: لثنتي عشرة خلت منه نصّ عليه ابن إسحاق، ورواه أبي شيبة في مصنفه عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس أنهما قالا: "ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول وفيه بُعث وفيه عُرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات". وهذا هو المشهور عند الجمهور والله أعلم.
وقيل: لسبعة عشر خلت منه، كما نقله ابن دحية عن بعض الشيعة.
وقيل: لثمان بقين منه نقله ابن دحية من خط الوزير أبي رافع بن الحافظ أبي محمَّد بن حزم عن أبيه، والصحيح عن ابن حزم الأول أنه لثمان مضين منه كما نقله الحُميدي، وهو أثبت
فهذه ستة أقوال ذكرها ابن كثير ولا يستند أي قول منها لحديث صحيح، وحديث جابر بن عبد الله وابن عباس في تحديده بالثاني عشر لو صحّ لكان فيصلًا في النزاع لكنه ضعيف. قال ابن كثير: "فيه انقطاع" .

أقوال علماء الفلك في تحديد ميلاد النبي
وبما أنه لم يثبت تحديد تاريخ المولد فلا بأس من الاستئناس بأقوال علماء الفلك، فقد ذهب غير واحد منهم إلى تحديده باليوم التاسع أو ليلة التاسع من ربيع الأول. مثل: الأستاذ محمود باشا الفلكي
(ت 1302 هـ) ، كما في هامش (الكامل في التاريخ) لابن الأثير. والأستاذ محمَّد سليمان المنصور فوري. كما نقل ذلك صاحب (الرحيق المختوم)
قال الفلكي الأستاذ عبد الله بن إبراهيم بن محمَّد السليم في كتابه تقويم الأزمان في تحقيق مولد النبي صلى الله عليه وسلم ما نصه: "لقد جاء في كتب التاريخ والسيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين لعشر خلون من ربيع الأول وقيل لثمان خلون منه وقيل لثنتي عشرة منه، وأخذ بذلك جمهور العلماء. وقد ثبت بما لا يّحتمل الشك من النقل الصحيح أن ولادته صلى الله عليه وسلم كانت في20 نيسان إبريل سنة 571 هـ عام الفيل ... كما ثبت من طريق النقل الصحيح أن وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في 13 ربيع الأول سنة 11 من الهجرة وأنه يوافق 8 حزيران سنة 632م.
وما دامت هذه التواريخ ثابتة ومعروفة فبالإمكان معرفة يوم ولادته ويوم وفاته صلى الله عليه وسلم بالدقة، وكذلك مقدار عمره. وبتحويل السنين الرومية إلى أيام فإنها تكون 22330 وبتحويل هذه الأيام إلى سنين قمرية كل سنة 11/ 20 (354) فإنه يكون عمره صلى الله عليه وسلم 63 سنة وحوالي 3 أيام ويتفق هذا مع قول الجمهور على أن مبدأ التاريخ الهجري 16 تموز حسب الرؤية، وبالحساب 15 تموز يتفق مع 1/ 1/1 هـ مع اليوم الأول من شهر محرم أول سنة أُرِّخ فيها التاريخ الهجري، وعلى هذا فتكون ولادته صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 9 ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة، ويوافق 20 نيسان إبريل سنة 571 هـ نقلًا وحسابًا" (18).
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: "وقد حقق بعض الفلكيين المتأخرين ذلك (أي مولد النبي صلى الله عليه وسلم) فكان اليوم التاسع لا في اليوم الثاني عشر"
لقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنه ولد يوم الاثنين كما سبق مع أنه لم يُسأل عن ذلك، وإنما سئل عن صوم يوم الاثنين فأخبر أنه ولد في ذلك اليوم، فصار لصوم الاثنين ثلاث خصال: أنه يوم تُعرض فيه الأعمال على الله وكَذلك يوم الخميس، وأنه يوم وُلد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ويوم أُنزل عليه فيه. لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذكر تاريخ مولده، ولم يسأله صحابته رضي الله عنهم عن ذلك وهم أحرص الناس على الخير؛ لأنه لا يترتب على ذلك شيء، ولو كان هناك من خير في معرفة ميلاده الشريف صلى الله عليه وسلم لما كان له أن يكتمه وحاشاه عن أمته.
والذين يحتفلون بميلاده في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام، إنما يحتفلون بيوم وفاته صلى الله عليه وسلم فالمشهور أنه مات في الثاني عشر من ربيع الأول عام إحدى عشرة كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر وغيره.
تذييل
لا يخفى على المنصف بدعية الاحتفال بالمولد، ولو سلّمنا بحسن النية لبعض من يفعله، فإنه قد افتقد الشرط الآخر لقبول الأعمال، وهو المتابعة. أما ما يحصل في بعض هذه الموالد من منكرات وفجور، فانظر نموذجًا منه، ذكره المقريزي (845 هـ) في: (درر العقود الفريدة) فقال في ترجمة إسماعيل بن يوسف الإنبابي (2/ 501): " .. وصار يعمل المولد النبوي كل سنة .. فأذكر أنه عمل المولد على عادته في شهر ربيع الأول من سنة تسع وتسعين وسبعمائة، فهرع الناس لحضور المجتمع، حتى غصّ الفضاء بكثرة العالم، وتنوعوا تلك الليلة في الفسق، لكثرة اختلاط النسوان والمردان بأهل الخلاعة، فتواتر الخبر أنه وُجد في صبيحة تلك الليلة من جرار الخمر التي شُربت بالليل فوق الخمسين، فارغة ملقاة حول الزاوية في المزارع، وافتضت تلك الليلة عدة أبكار، وأُوقدت شموع بمال كبير، فبعث الله يوم الأحد، بكرة صباح ليلة المولد المذكور قاصفًا من الريح كدّرت على من كان هناك، وسفت في وجوههم التراب، واقتلعت الخيام .. ".


 
 توقيع : بنت البلد



رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 09:49 AM   #8


الصورة الرمزية زهرة الوادى
زهرة الوادى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 03-08-2017 (10:10 AM)
 المشاركات : 3,490 [ + ]
 التقييم :  310
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chocolate

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



إبليس في صورة سراقة بن مالك


مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية في أحداث غزوة بدر الكبرى أن إبليس جاء في صورة سراقة بن مالك، وكان من أشراف بني كنانة، فقال للمشركين: أنا لكم جار، فهل ثبت هذه الخبر ؟

قال ابن إسحاق -رحمه الله: "وحدثني يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير قال: لما أجمعت قريش المسير ذكرتْ الذي كان بينها وبين بني بكر، فكاد ذلك يثنيهم، فتبدّى لهم إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي، وكان من أشراف بني كنانة، فقال لهم: أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشيء تكرهونه، فخرجوا سراعًا (1). وهذا إسناد مرسل.

قال ابن كثير -رحمه الله- بعد أن ذكر كلام ابن إسحاق-رحمه الله: "قلت: هذا معنى قوله تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (47) وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال: 47 - 48] (2).

وذكر المفسرون القصة عند تفسيرهم للآية الآنفة في سورة الأنفال، على أن بعضهم قد أوردها بصيغة التمريض: روي، كالقرطبي (3) والشوكاني (4) -رحمه الله- قال ابن سعدي -رحمه الله- بعد أن ذكر قول المفسرين أن إبليس تبدى لقريش في صورة سراقة: "ومن المحتمل أن يكون الشيطان سوّل لهم، ووسوس في صدورهم أنه لا غالب لهم اليوم من الناس، وأنه جار لهم، فلما أوردهم مواردهم نكص عنهم، وتبرأ منهم، كما قال تعالى: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ} [الحشر: 16 - 17] (5).

وقال سيد قطب -رحمه الله: "وفي هذا الحادث نص قراني يثبت منه أن الشيطان زين للمشركين أعمالهم ... ولكننا لا نعلم الكيفية التي زين لهم بها أعمالهم، والتي قال لهم بها: لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم، والتي نكص بها كذلك وقال ما قاله بعد ذلك (6)".

وروى الطبراني في (الكبير) - كما قال الهيثمي - عن رفاعة بن رافع قال: "لما رأى إبليس ما تفعل الملائكة بالمشركين يوم بدر، أشفق أن يخلص القتل إليه، فتشبّث به الحارث بن هشام، وهو يظنه سراقة بن مالك، فوكز في صدر الحارث فألقاه، ثم خرج هاربًا حتى ألقى نفسه في البحر، ورفع يديه
وقال: اللهم إني أسألك نظرتك إياي، وخاف أن يخلص إليه القتل، فأقبل أبو جهل بن هشام، فقال: يا معشر الناس، لا يهزمنُكم خذلان سراقة إياكم، فإنه كان على ميعاد مع محمَّد، ولا يهولنكم قتل عتبة وشيبة والوليد، فإنهم قد عجلوا، فواللات والعزى، لا نرجع حتى نقرنهم بالجبال، ولا ألفين رجلًا
منكم قتل رجلًا منهم، ولكن خذوهم أخذًا حتى نُعَرِّفهم سوء صنيعهم من مفارقتهم إياكم ورغبتهم عن اللات والعزى .."، ثم قال الهيثمي: "فيه عبد العزيز بن عمران، وهو ضعيف .. (7) . ا. هـ وأكثر الأئمة على أنه متروك.

(1) الروض الأنف (5/ 88).

(2) البداية والنهاية (3/ 259).

(3) الجامع لحكام القران (8/ 18) دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 1408 هـ.

(4) فتح القدير (2/ 315) دار المعرفة بيروت. بدون ذكر الطبعة ولا سنة الطبع. توزيع مكتبة المعارف بالرياض.

(5) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مؤسسة الرسالة. الطبعة الثالثة 1417 هـ.

(6) في ظلال القرآن (3/ 153) دار العلم، جدة، الطبعة الثانية عشرة 1406 هـ

(7) مجمع الزوائد
(6/ 77).


 
 توقيع : زهرة الوادى



رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 09:52 AM   #9


الصورة الرمزية زهرة الوادى
زهرة الوادى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 03-08-2017 (10:10 AM)
 المشاركات : 3,490 [ + ]
 التقييم :  310
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chocolate

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



قصة العنكبوت والحمامتين في الغار


أكثر ما شاع في روايات السيرة النبوية في الهجرة النبوية قصة نسيج العنكبوت والحمامتين في الغار، فهل وردت أخبار صحيحة حول قصة العنكبوت والحمامتين في غار ثور ؟

روى الإِمام أحمد رضي الله عنه في مسنده قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا مَعْمَر قال: وأخبرني عثمان الجزري أن مِقْسمًا مولى ابن عباس رضي الله عنهما أخبره عن ابن عباس في قوله: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ} [الأنفال: من الآية 30]، قال: "تشاورت قريش ليلة بمكة، فقال بعضهم: إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق، يريدون النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال بعضهم: بل اقتلوه. وقال بعضهم: بل أخرجوه، فأطلع الله عز وجل نبيه على ذلك. فبات عليٌّ على فراش النبي -صلى الله عليه وسلم- تلك الليلة .. فلما رأوا عليًا ردّ الله مكرهم، فقالوا: أين صاحبك هذا؟ قال: لا أدري، فاقتصوا أثره، فلما بلغوا الجبل خلط عليهم، فصعدوا في الجبل، فمروا بالغار، فرأوا على بابه نسيج العنكبوت، فقالوا: لو دخل ههنا لم يكن نسيج العنكبوت على بابه، فمكث فيه ثلاث ليال" (1).

من حسّن قصة العنكبوت
قال ابن كثير رحمه الله: "وهذا إسناد حسن وهو من أجود ما روي في قصة نسج العنكبوت على فم الغار (2)".

لكنه رحمه الله قال في (الفصول): "ويقال والله أعلم إن العنكبوت سدّت على باب الغار، وان حمامتين عششتا على بابه ... (3) . فلم يحسنّها هنا، بل يفهم من كلامه خلاف ذلك.

وحسّنها الحافظ ابن حجر في (الفتح (4)) على أنه قال عن عثمان الجزري: "فيه ضعف (5)". وفي (التهذيب) أن أبا حاتم قال عنه: يُكتب حديثه ولا يحتج به. وقال العقيلي: لا يتابع في حديثه (6).

ولذا ضعّف الحديث الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على المسند فقال: "في إسناده نظر، من أجل عثمان الجزري (7) . وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد أن ضعّف الحديث: "ثم إن الآية المتقدمة: {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} فيها ما يؤكد ضعف الحديث؛ لأنها صريحة بأن النصر والتأييد إنما كان بجنود لا تُرى، والحديث يُثبت أن نصره -صلى الله عليه وسلم- كان بالعنكبوت، وهو مما يُرى، فتأمّل.

والأشبه بالآية أن الجنود فيها إنما هم الملائكة، وليس العنكبوت ولا الحمامتين، ولذلك قال البغوي في تفسيره (4/ 147) للآية: (وهم الملائكة نزلوا يصرفون وجوه الكفار وأبصارهم عن رؤيته) ا. هـ كلام الشيخ الألباني (8).

وقال في موضع آخر: "واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين (9)".

فتحسين الحافظيْن ابن كثير وابن حجر إنما هو لنسيج العنكبوت فقط. أما بيض حمامتين على الغار فلم أر -حسب علمي- من صحّحه. والله أعلم.

من ضعّف قصة العنكبوت والحمامتين
وقد أورده الهيثمي في (المجمع) بلفظ: "أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان ليلة بات في الغار أمر الله تبارك وتعالى شجرة فنبتت في وجه الغار .. وأمر .. العنكبوت فنسجت على وجه الغار، وأمر .. حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار، وأتى المشركون من كل فجّ .. وتقدم رجل منهم فنظر فرأى الحمامتين فرجع فقال لأصحابه: ليس في الغار شيء، رأيتُ حمامتين على فم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد، فسمع النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله فعلم أن الله تبارك وتعالى قد درأ بهما عنه، فسمّت (دعا بالخير والبركة) عليهما وفرض جزاءهما، واتخذ في حرم الله تبارك وتعالى فرخين أحسبه قال: فأصل كل حمام في الحرم من فراخهما". ثم قال اليهثمي: "رواه البزار والطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم (10)".

وأخرجه أيضًا أبو القاسم الأصبهاني في (دلائل النبوة) من طريق عبد الرزاق، كسند الإِمام أحمد، قال: محقق الدلائل، مساعد الحميد: "في إسناده ضعف".

وأعله -كمن قبله- بعثمان الجزري، ثم قال: "ثم إن في الإسناد علة أخرى لا تقل أهمية عما سبق، فقد أخرج الحديث عبد الرزاق في (المصنف) (5: 389) وفي التفسير (ل95) عن مَعْمَر به، دون ذكر ابن عباس، وينبغي أن يكون هذا هو المحفوظ عن عبد الرزاق إذ هو ثابت بهذا الأداء في مؤلفاته (11).

قال أبو تراب الظاهري-رحمه الله: "وقد ورد أن حمامتين وحشيتين عششتا على بابه، وأن شجرة نبتت، وكل ذلك فيه غرابة ونكارة من حيث الرواية .. وفي رواية فيها غرابة ونكارة أن الحمامتين أفرختا، وأن حَمَام الحرم المكي من نسل تينك الحمامتين، وكل ذلك بأسانيد واهية (12)".

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- معلقًا على قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه: (لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا): "وفيه دليل على أن قصة نسج العنكبوت غير صحيحة، فما يوجد في بعض التواريخ أن العنكبوت نسجت على باب الغار، وأنه نبت فيه شجرة، وأنه كان على غصنها حمامة .. كل هذا لا صحة له؛ لأن الذي منع المشركين من رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه ليست أمورًا حسية تكون لهما ولغيرهما بل هي أمور معنوية وآية من آيات الله عز وجل" (13).

وقال -رحمه الله- في موضع آخر: "ما كان عشٌّ كما يقولون، ولا حمامة وقعت على الغار، ولا شجرة نبتت على فم الغار، ما كان إلا عناية الله عز وجل؛ لأن الله معهما (14)".

فائدة
أورد الشيخ الألباني -رحمه الله- في السلسلة الضعيفة (3/ 337) حديثًا عزاه إلى مسند الفردوس للديلمي وهو: "جزى الله عَزَّ وَجَلَ العنكبوت عنا خيرًا فإنها نسجت علي وعليك يا أبا بكر في الغار، حتى لم يرنا المشركون، ولم يصلوا إلينا"، وقال -رحمه الله- عن الحديث: منكر، ثم ختم كلامه بقوله: "واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين على كثرة ما يُذكر ذلك في بعض الكتب والمحاضرات .. ".

فائدة أخرى
أخرج الحاكم في المستدرك (3/ 4) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم إنك أخرجتني من أحب البلاد إليّ فأسكني أحب البلاد إليك" فأسكنه الله المدينة. ثم قال الحاكم: "هذا حديث رواته مدنيّون من بيت أبي سعيد المقبري". وتعقبه الذهبي بقوله: "لكنه موضوع، فقد ثيت أن أحب البلاد إلى الله مكة" ا. هـ.

وسئل شيخ الإِسلام -رحمه الله- عن هذا الحديث فقال: "هذا حديث باطل كذب". (الفتاوى 18/ 124) وقال في (18/ 378): "هذا باطل، بل ثبت في الترمذي وغيره أنه قال لمكة: "والله إنكِ لأحبّ بلاد الله إلى الله" وقال: "إنك لأحبّ البلاد إليّ" فأخبر أنها أحبّ البلاد إلى الله وإليه. وقال -رحمه الله- في (27/ 36): "فهذا حديث موضوع كذب لم يروه أحد من أهل العلم" أ. هـ.

ومن إنصاف الإِمام الكبير أبي عمر ابن عبد البر -رحمه الله- قوله: "واني لأعجب ممن يترك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ وقف بمكة على الحَزْورة وقيل على الحجون وقال: "والله إني أعلم أنك خير أرض الله .. " وهذا حديث صحيح .. فكيف يُترك مثل هذا النص الثابت ويُمال إلى تأويل لا يُجامع متأوله عليه؟ " (التمهيد 2/ 288)، وابن عبد البر -رحمه الله- مالكي، والمشهور عن المالكية تفضيل المدينة على مكة.

(1) المسند (5/ 87).
(2) البداية والنهاية (3/ 181).
(3) الفصول في سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. ص 52.
(4) 7/ 236.
(5) التقريب (2/ 13).
(6) التهذيب (7/ 145).
(7) (5/ 87).
(8) سلسلة الأحاديث الضعيفة (3/ 263) وضعفها أيضًا في تعليقه على فقه السيرة، ص 163.
(9) سلسلة الأحاديث الضعيفة (3/ 339).
(10) مجمع الزوائد (6/ 152 - 153) وانظر: تخريج أحاديث الكشاف (2/ 76).
(11) دلائل النبوة للأصبهاني، تحقيق مساعد بن سليمان الحميد، دار العاصمة، النشرة الأولى، 1412 هـ (2/ 576)
(12) الأثر المقتفى لقصة هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ص 13.
(13) شرح رياض الصالحين، ط الأولى 1415، دار الوطن، ج 2، ص 525.
(14) المرجع السابق ص 303.


 
 توقيع : زهرة الوادى



رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 09:56 AM   #10


الصورة الرمزية زهرة الوادى
زهرة الوادى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 03-08-2017 (10:10 AM)
 المشاركات : 3,490 [ + ]
 التقييم :  310
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chocolate

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة صحح تاريخك متجدد



قصيدة كعب بن زهير في مدح النبي

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية ما يعرف بقصيدة البردة للشاعر كعب بن زهير، وهيم ن أشهر قصائد مدح النبي صلى الله عليه وسلم، فهل ثبتت قصيدة البردة من طرق صحيحة ؟

قال ابن إسحاق: "ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من منصرفه عن الطائف كتب بجير بن زهير بن أبي سلمى إلى أخيه كعب بن زهير يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجلًا بمكة، ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من شعراء قريش، ابن الزبعرى وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا من كل وجه، فإن كانت لك في نفسك حاجة فَطِرْ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل أحدًا جاءه تائبًا، وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجاتك من الأرض، وكان كعب بن زهير قد قال:

ألا أبلغا عني بجيرًا رسالـة *** فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا؟
فبيّن لنا إن كنت لست بفاعل *** على أي شيء غير ذلك دلكا؟
على خُلق لم تُلَفِ أُمًا ولا أبًا *** عليه ولم تدرك عليه أخًا لكا
فأنت أنت لم تفعل فلست بآسف*** ولا قائل إما عثرت: لعًا لكا

ثم قال ابن إسحاق رحمه الله: "فلما بلغ كعبًا الكتاب ضاقت به الأرض، وأشفق على نفسه، وأرجف به من كان في حاضره من عَدوّه، فقالوا: هو مقتول.

فلما لم يجد من شيء بدًّا، قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وذكر فيها خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه، ثم خرج حتى قدم المدينة فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، … فذُكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه، فقال: يا رسول الله، إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبًا مسلمًا، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: نعم، قال: أنا يا رسول الله - كعب بن زهير.

قال ابن إسحاق: فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة: أنه وثب عليه رجل من الأنصار، فقال: يا رسول الله، دعني وعدو الله أضرب عنقه، فقال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم: دعه عنك، فإنه قد جاء تائبًا نازعًا عما كان عليه.

قال: فغضب كعبٌ على هذا الحي من الأنصار، لما صنع به صاحبهم، وذلك أنه لم يتكلم فيه رجل من المهاجرين إلاّ بخير، فقال في قصيدته التي قال حين قدم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

بانَتْ سُعاد فقلبي اليوم مَتْبوُلُ ... مُتَيَّمٌ إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبُول

وذكر القصيدة إلى آخرها (1).

قال ابن كثير –رحمه الله: "وقال ابن هشام: هكذا أورد محمَّد بن إسحاق هذه القصيدة ولم يذكر لها إسنادًا" (2).

وقد أسندها الحاكم فقال: أخبرني أبو القاسم عبد الرحمن بن حسين بن أحمد حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، حدثني الحجاج بن ذي الرقيبة عن عبد الرحمن بن كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني عن أبيه عن جده قال: "خرج كعب وبجير ابنا زهير حتى أتيا أبرق العرّاف فقال بجير لكعب: أثبت في عجل هذا المكان حتى آتي هذا الرجل -يعني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) - فأسمع ما يقول، فثبت كعب وخرج بجير فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعرض عليه الإِسلام فأسلم فبلغ ذلك كعبًا فقال: ألا ابلغا عني بُجيرًا رسالة، (وذكر الأبيات المتقدمة) فلما بلغت الأبيات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أهدر دمه فقال: من لقي كعبًا فليقتله.

فكتب بذلك بجير إلى أخيه يذكر له أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أهدر دمه ويقول له: النجا وما أراك تفلت، ثم كتب إليه بعد ذلك: اعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يأتيه أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله - إلا قبِل ذلك فإذا جاءك كتابي هذا فأَسْلِم، وأَقْبِلْ، فأسلم كعب، وقال القصيدة التي يمدح فيها رسول الله ... (3)".

ورواه البيهقي في (الدلائل (4)) من طريق الحاكم، والحجاج بن ذي الرقيبة وأبوه وجده لم أقف لهم على ترجمة.

ورواه الحاكم أيضًا مختصرًا عن الحزامي حدثني معن بن عيسى حدثني محمَّد بن عبد الرحمن الأوقص، عن ابن جُدعان قال: أنشد كعب بن زهير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المسجد (5):

بانتْ سُعاد فقلبي اليوم مَتْبوُلُ *** مُتَيَّمٌ إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبُول

وفي هذا السند ثلاث علل: الإرسال، وضعف علي بن زيد، وكذا الراوي عنه محمَّد بن عبد الرحمن الأوقص، قال العقيلي: يخالف في حديثه، وقال ابن عساكر: ضعيفًا. وتفرد ابن حبان فذكره في الثقات (6).

ورواه الحاكم أيضًا عن محمَّد بن فُليح عن موسى بن عقبة قال: "أنشد النبي -صلى الله عليه وسلم- كعبُ بن زهير بانت سعاد، في مسجده بالمدينة .."، والحديث مرسل. ومع ذلك قال الحاكم: "هذا حديث له أسانيد قد جمعها إبراهيم بن المنذر الحزامي. فأما حديث محمَّد بن فليح عن موسى بن عقبه، وحديث الحجاج بن ذي الرقيبة فإنهما صحيحان، وقد ذكرهما محمد بن إسحاق القرشي في المغازي مختصرًا (7)".

قال الحافظ العراقي: "وهذه القصة رويناها من طرق لا يصح منها شيء، وذكرها ابن إسحاق بسند منقطع (8)".

وذكرها الحافظ ابن حجر -رحمه الله- بسنده في: (نتائج الأفكار)، من طريق إبراهيم الحزامي السابق، ثم قال: "هذا حديث غريب تفرّد به إبراهيم بن المنذر بهذا الإسناد، وقد وقع لنا من وجه آخر عنه مطولًا، وفيه سياق القصيدة بتمامها (9)".

قال ابن كثير –رحمه الله: "وقد ورد في بعض الروايات أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطاه بردته حين أنشد القصيدة ... وهذا من الأمور المشهورة جدًا ولكن لم أر ذلك في شيء من هذه الكتب المشهورة بإسناد أرتضيه فالله أعلم (10)".

فائدة

قال ابن الأنباري عن ابن القاسم: "كان بندار (بن عبد الحميد الكرخي) يّحفظ سبعمئة قصيدة، أول كل قصيدة: "بانت سعاد"، قال المؤلف: وبلغني عن الشيخ الإِمام أبي محمَّد الخشاب أنه قال: أمعنتُ التفتيش والتنقير فلم أقع على أكثر من ستين قصيدة أولها: بانت سعاد (11)".

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) الروض الأنف (7/ 255 - 258).
(2) البداية والنهاية (4/ 372).
(3) المستدرك (3/ 670).
(4) دلائل النبوة (5/ 207).
(5) المستدرك (3/ 673).
(6) لسان الميزان (5/ 252).
(7) المستدرك (3/ 673، 674).
(8) تحفة الأحوذي (2/ 276).
(9) نتائج الأفكار (1/ 221).
(10) البداية والنهاية (4/ 373).
(11) معجم الأدباء (2/ 356).


 
 توقيع : زهرة الوادى



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

سلسلة صحح تاريخك متجدد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطهارة والمياه – من سلسلة الفقه المصور روعة الأشياء صوتيات و مرئيات من رياض الكتاب و السنة 3 24-11-2015 09:24 PM
أحكام الآنية – من سلسلة الفقه المصور روعة الأشياء صوتيات و مرئيات من رياض الكتاب و السنة 2 19-11-2015 06:00 PM
أحكام قضاء الحاجة – من سلسلة الفقه المصور روعة الأشياء صوتيات و مرئيات من رياض الكتاب و السنة 2 19-11-2015 05:59 PM
أحكام النجاسات – من سلسلة الفقه المصور روعة الأشياء صوتيات و مرئيات من رياض الكتاب و السنة 2 18-11-2015 06:15 AM
الآسار – من سلسلة الفقه المصور روعة الأشياء صوتيات و مرئيات من رياض الكتاب و السنة 0 17-11-2015 09:37 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed by Leader
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52